طباعة الصفحة

الخميس، 19 نوفمبر 2015

الموسوعة العمانية




الموسوعة العمانية مشروع ثقافي وطني، يهدف إلى إصدار كتاب مرجعي شامل عن عمان، وما يتعلق بها إنسانا وطبيعة، ويتميز بأنه شمولي المحتوى، إذ ستضم الموسوعة كل الجوانب الإنسانية العمانية، كالمجتمع وخصائصه، والتاريخ والدين والاقتصاد والسياسة والفنون والآداب، وكذلك المداخل ذات الصلة بالطبيعة ومكوناتها، كالحيوانات والنباتات والأرض، والبحر وسماته، والطقس والمناخ والبيئات وغيرها من معالم الطبيعة.

تستهدف الموسوعة العمانية القارئ العام الذي يبحث عن حقائق ومعلومات حول موضوع له علاقة بعمان، وتشمل هذه الشريحة طلبة المدارس والجامعات والكليات والمعاهد والباحثين والقراء والمهتمين من داخل عمان وخارجها. وقد تم التخطيط لإنجاز هذا المشروع في ثلاث مراحل رئيسية هي: المرحلة التحضيرية، والمرحلة التنفيذية، والمرحلة الإخراجية، وبدأت المرحلة التحضيرية من منتصف عام 2004م واستمرت حتى نهاية عام 2005م، تم خلالها مسح المداخل التي يمكن أن تدرج في الموسوعة، واعتمد المسح على الكثير من الأعمال المرجعية، التي تناولت إنسان عمان والطبيعة، كالكتب التاريخية وكتب التراجم وكتب الحيوانات والنباتات، بالإضافة إلى القراءة المتخصصة في الكثير من الدراسات المتعلقة بعمان في مختلف الحقول المعرفية، كما تمت الاستفادة من المجالات الإنسانية والطبيعية التي غطتها الموسوعات العربية والعالمية الرائدة، إضافة إلى عناوين المداخل المقترحة التي قدمها خبراء استعانت بهم لجنة الموسوعة العمانية.

وتم في هذه المرحلة إعداد أدلة للعمل الموسوعي، مثل دليل الكتّاب، ودليل المحررين اللذين ستتطلبهما المرحلة التالية من المشروع كي تتم الكتابة، ومن ثم التحرير وفق بنية موحدة ومنهج دقيق.

من جانب آخر بدأت المرحلة التنفيذية في العام 2006م، وتمثلت في الكتابة الفعلية لمداخل الموسوعة، من خلال استكتاب عدد كبير من الباحثين والكتاب المختصين من داخل السلطنة وخارجها، لكتابة النصوص الموسوعية، إضافة إلى مساعدي الباحثين الذين يقومون بجمع المادة العلمية، وإعداد مسودات المداخل في مجالات مختلفة، كما يتعاون مشروع الموسوعة العمانية مع عدد من الهيئات العلمية المتخصصة في إعداد مداخل تقع ضمن تخصصها. وفي إطار المرحلة نفسها يتم إعداد البيانات غير النصية، المتمثلة في الصور والخرائط والجداول والرسوم التوضيحية التي ستكون مصاحبة ومكملة للبيانات غير النصية.

أما المرحلة الإخراجية للموسوعة فقد بدأت في عام 2009م، إذ قامت لجنة التحرير في الموسوعة العمانية بعملية المراجعة التحريرية للمداخل المكتوبة، ويتم تحرير المداخل وفق منهجية علمية، للتأكد من صدق الحقائق الواردة فيها، ومن كتابتها وفق البنية المحددة لها، بما يكفل التناغم والتكامل بين مداخل الموسوعة كلها، ويقوم على تحرير هذه المداخل خبراء متخصصون في مجالات عدة، وذلك وفق دليل المحررين الذي تم إعداده من قبل الموسوعة العمانية.

وبعد تحرير المداخل وتدعيمها بالبيانات غير النصية سوف تتم معالجتها فنيا، وسيقوم مخرجون متخصصون بتصميم الشكل النهائي للموسوعة، وفق أحدث التقنيات الإخراجية تمهيدا لطباعتها بعد ذلك. ومع بداية عام 2012 أصدرت لجنة الموسوعة طبعتها التجريبية الرابعة، احتوت على ثمانية مجلدات، شملت آلاف المداخل والبيانات النصية المصاحبة، وستكون هذه الطبعة نواة العمل النهائي تحريرًا وإخراجًا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق