طباعة الصفحة

الاثنين، 23 نوفمبر 2015

مفهوم المكتبات التي تستخدم الحواسيب الآلية وشبكات الإتصال المختلفة

مفهوم المكتبات الإفتراضية
هناك تعريفات ومفاهيم متداخلة حول مفهوم المكتبات التي تستخدم الحواسيب الآلية وشبكات الإتصال المختلفة لربط الموارد المتاحة على شبكات المعلومات المختلفة. ومن هذه المصطلحات المتداولة:
المكتبة الإلكترونية Electronic Library
المكتبة المهجنة Hybrid Library
المكتبة الرقمية Digital Library
المكتبات الشبكية Network Library
المكتبة الإفتراضية  Virtual Library
مكتبات بلا جدران Libraries without Walls
مكتبات سطح المكتب  Desktop Library
المكتبة على الخط المباشر  On-Line Library
المكتبات الآلية Automated Library

المكتبة الإلكترونية:
يقصد بالمكتبة الإلكترونية تلك التي تشكل فيها المصادر الإلكترونية بأشكالها المختلفة كالأقراص المرنة و المدمجة وقواعد البيانات والشبكات الجزء الأكبر من محتوياتها، ولكنها تحوي جزءاً من المصادر التقليدية الأخرى.
كذلك يقصد بها تلك المكتبات التي استخدمت التقنيات الحديثة في تنظيم محتوياتها وتقديم خدماتها وذلك من أجل المزيد من الفعالية والكفاءة. ويدخل في هذا الإطار تقديم خدماتها المختلفة عن بعد.
المكتبة المهجنة:
هي تلك المكتبات التي تجمع بين المقتنيات التقليدية والمصادر الرقمية الحديثة، وكذلك هي تجمع بين تقديم خدماتها بالطريقة التقليدية والطريقة الحديثة على حد سواء.
المكتبة على الخط المباشر:
هي تلك المكتبات التي تقدم خدماتها ومصادرها للباحثين والمستفيدين من خلال بنوك وقواعد المعلومات المتاحة آلياً والتي يتم استرجاع المعلومات منها بشكل فوري ومباشر.
المكتبة الإفتراضية:
بعضهم يطلق عليها أيضا مصطلح المكتبات الاعتبارية أو المكتبات التخيلية.  ويقصد بها تلك المكتبات التي لا يوجد لها موقع أو بناء مادي محدد بذاته، وإنما تقع في فضاءات جغرافية متعددة وقد تكون بعيدة جداً عن المستفيدين، ويتم الوصول لمجموعاتها أو الاستفادة من خدماتها عن بعد من خلال شبكة الإنترنت. هذه المكتبات تشتمل على مصادر ونصوص رقمية مخزنة إلكترونياً ومتاحة على شكل روابط مرتبة ومبوبة لتتيح للمستفيدين سرعة الوصول إليها.
المكتبة الرقمية:
هي تلك المكتبات التي تشكل المصادر الإلكترونية كل محتوياتها ولا تحتاج لمبنى لتخزين محتوياتها وإنما لحواسيب رئيسية وطرفيات لدى المستفيدين للوصول للمعلومات المطلوبة. وهي عبارة عن موقع على الإنترنت ومصادر معلومات مخزنة إلكترونياً والتي يتم الوصول إليها من خلال الشبكات المحلية أو من خلال شبكة الإنترنت.
وهناك تعريف آخر يرى أنها تلك المكتبات التي تتبنى استخدام التكنولوجيا الحديثة وتستثمرها في إجراءاتها وتطوير خدماتها وتحويل مقتنياتها لتكون قابلة للقراءة إلكترونياً وتكون متاحة للمستفيدين بكل سهولة
وهي كذلك تلك المكتبات التي تقتني مصادر معلومات رقمية سواء كان منشأها رقمياً أو تم تحويلها للشكل الرقمي، ويتم تنظيم مجموعاتها آلياً ويتاح الوصول إليها من خلال شبكة الحواسيب المحلية أو العالمية
نجد من خلال التعريفات أو المصطلحات السابقة أنها تعريفات مطاطية ومتداخلة ويصعب التفريق بين مصطلح وآخر. وإن جاز التفريق بين هذه المفاهيم فإنه سيكون في طبيعة المجموعات التي تحويها هذه المكتبات والحيز أو المكان الذي تتاح فيه هذه المجموعات. الخلط والتبادل بين المفاهيم يكثر بين مصطلحات المكتبات الإفتراضية والرقمية والإلكترونية. بعضهم يرى أن المكتبات الإفتراضية ما هي إلا عبارة عن روابط فائقة إلى مصادر أخرى متاحة على الإتنرنت. وبالتالي فخدماتها عبارة عن توجيه وإرشاد المستفيدين لمصادر معلومات مختلفة، وهي لا يوجد لها مكان مادي محسوس، فلو أغلق الخادم الذي يقدم الخدمة فستختفي المكتبة، بينما المكتبات الرقمية والإلكترونية فتوجد لها أماكن مادية محسوسة وقد تشتمل على مصادر مادية.
المراجع:
القاسم، شادي محمود / مهارات إستخدام قواعد المعلومات الإلكترونية في المكتبات. 2009 (المكتبة الرئيسة Z692. C65. Q27).
النوايسه، غالب عوض / الإنترنت والنشر الإلكتروني :‏ ‏الكتب الإلكترونية والدوريات الإلكترونية. 2011 (المكتبة الرئيسة Z286. E43. N39).
بدير، جمال يوسف / المكتبات الإلكترونية والرقمية. 2009 (المكتبة الرئيسة ZA4080.B83).

جاسم، جعفر حسن / المكتبات الرقمية: واقعها ومستقبلها. 2010 (المكتبة الرئيسة ZA4080.J37).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق