طباعة الصفحة

السبت، 14 نوفمبر 2015

الكتاب الألكتروني

الكتاب الإلكتروني

من ويكيمكتبات الموسوعة الحرة في علم المكتبات والمعلومات والأرشيف.

إن المتتبع لتطور أشكال أوعية المعلومات منذ القدم وحتى الأن يجد نفسه أمام شكل جديد وتقنية حديثة وهو ما يعرف بالكتاب الإلكتروني , والذي جاء مواكباً للتطورات السريعة والمتلاحقة في مجالي تقنية المعلومات وتقنية الطباعة . ويتفق معظم الخبراء على بداية عصر الكتاب الإلكتروني , على الرغم من أن كثيراً من الباحثين وغير الباحثين يظلون راغبين في اقتناء الكتب والدوريات والصحف بشكلها الورقي وتصفحها بدلاً من استعراض محتوياتها على شاشات أجهزة الحاسب الألي . وليس من المبالغة القول بأن إمكانات خزن وتطوير المعلومات إلكترونياً توافر إمكانات كبرى لضخها بسرعة فائقة عبر شبكات المعلومات العالمية والاستفادة من المعلومات الحديثة , وهذا لا يتوافر بالنسبة للكتاب الورقي . تعود فكرة الكتاب الإلكتروني الى أوائل التسعينات وأحد مبتكريها هو " بوب ستاين " الذي توصل إليها بعد مقارنة القراءة من خلال شاشة الحاسب المحمول القراءة من الكتاب التقليدي وعد القراءة من جهاز إلكتروني تتضمن العديد من المميزات . وبرزت أثناء مناقشة الفكرة في مراحلها الأولى اعتراضات كانت تدور حول الحاسب أثقل حجماً من الكتاب العادي , كذلك أن الكثير من القراء يفضلون أن يدونوا ملاحظاتهم على حواشي صفحات الكتب , أو يقوموا بثني الصفحات التي توصلوا إليها أو وجدوا فيها أمرا ما .


تعريف الكتاب الإلكتروني

تعرف موسوعة علم المكتبات والمعلومات الكتاب الإلكتروني بأنه " نص مشابه للكتاب المطبوع , غير أنه في شكل رقمي يتم عرضه على شاشة الحاسب الألي ويعرف الطيار الكتاب الإلكتروني بأنه " الكتاب الذي يمكن التعامل معه بأي من الوسائط الإلكترونية سواء كان ذلك عن طريق نظم مستقلة أو قائمة بذاتها , أو عن طريق الشبكات على اختلاف مستوياتها".

أنواع الكتب الإلكترونية

اختلفت الأراء حول تقسيمات الكتب الالكترونية وأنواعها , ومن أبرزها تقسيم رونالد Donald للكتب الإلكترونية على النحو التالي :
  1. كتاب الإنزال Downloadable E-books حيث يمن أنزال محتوى الكتاب من الانترنت الى الحاسب الألي الشخصي للمستفيد دون الحاجة لأجهزة قراءة مخصصة .
  2. كتب القارئات المتخصصة Dedicated E-Books Readers : حيث يتم أنزال " تحميل الكتب " لأجهزة قراءة خاصة ذات شاشات عالية الجودة والدقة وإمكانات خاصة في القراءة .
  3. كتب الطباعة حسب الطلب Printing On Demand Books  : وفيها تحفظ محتويات الكتاب في نظم ممكننة متصلة بطابعات عالية الجودة وفائقة السرعة وعند طلب المستفيد لعنوان معين يتم طباعته وتجليده . ويمكن تصنيف تلك الفئة ضمن النشر بمساعدة لنظم الإلكترونية ( معينات النشر الإلكتروني ) Electronic Aided Publishing .
  4. الكتب المتاحة عبر شبكة الويب (Web- Accessible) : وهي الكتب المنشورة على صفحة الويب الخاصة بالموزع وتتاح مجاناً .
ومن تقسيمات الكتب الإلكترونية أيضاً تقسيمها وفقاً للأجهزة المستخدمة (Hard Ware) الى :
  1. القارئات المخصصة (Dedicated Readers) وهي مصممة خصيصاً لحفظ وقراءة الكتب الإلكترونية وتتمتع بخصائص معينة لجعل عملية القراءة سهلة وبسيطة , إضافة الى خفة الوزن وإجراء البحث وتدوين الملاحظات والتعليقات على الهوامش ووضع الخطط تحمل جمل بعينها والبحث في القاموس . ومن الشركات العاملة في إنتاج هذه القارئات (Go Reader , Soft Book ) .
  2. الحاسبات الالية المحمولة وحاسبات الجيب والمساعدات الشخصية الرقمية ( PADs) وهي غالباً أصغر حجماً من الفئة الأولى وتعمل كمدير شخصي (Organizer) , وتتوافر بها إمكانية الاتصال بالانترنت ومعالجة الكلمات ومشغل ملفات الصوت , وأشهر نوع في هذه الفئة حاسبات بالمتوب (Palmtop Computer) ومع توافر البرمجيات الخاصة بقراءة الكتب الإلكترونية العالمة على هذه الأجهزة , مثل ( Mob Pocket) Palm Reader , Reader , تزايد استخدمها في القراءة .
  3. الأجهزة المختلطة (Hybrid Devices) , وقد ظهرت هذه الأجهزة نتيجة لمزج خصائص الفئتين السابقتين , فهي تشبه القارئات المتخصصة في شاشاتها كبيرة الحجم وأزرار تصفح النص وغالبية الوظائف التي تتيحها تلك القارئات من تدوين الملاحظات والتعليقات ووضع خطوط تحت الجمل , وفي الوقت نفسه تستخدم لأداء الوظائف المرتبطة بحاسبات الجيب والمساعدات الرقمية من قراءة البريد الإلكتروني وتصفح الانترنت وتشغيل ملفات الصوت فئة (MP3) كما تحوي على قائمة بالعناوين [١]

معايير تقييم الكتب الإلكترونية

لا شك أن هناك عدد من الاعتبارات الواجب مراعاتها من قبل المكتبات التي تقرر اقتناء الكتب الإلكترونية والتعامل مع موزعيها , لعل من أبرزها ما يتعلق بتكلفة الكتاب الإلكتروني قياساً بنظيره المطبوع بالإضافة الى تكلفة القارئات ( أجهزة – برمجيات ) وخصائصها المتمثلة في : الوزن , عمر البطارية , التحكم في العرض , الراحة , المتانة , وضرورة معرفة عدد العناوين المتاحة , ومدى ملاءمتها لاهتمامات ومستوى المستفيدين , كما يجب مراعاة حدود الملكية والترخيص وتوافق بناء النص مع المعايير الدولية والتكاملية مع المصادر الأخرى , بالإضافة الى سهولة وسرعة إنزال وتحميل النصوص .

ميزات الكتب الإلكترونية

الكتاب الإلكتروني هو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها المكتبة الإلكترونية ويتمثل في قرص مدمج (CD-ROM) تصل سعته القياسية الى 65- ميجا بايت , أي ما يقارب 675 مليون حرف , وما يعادل نحو 350 ألف صفحة مطبوعة ويتم إعداده بأستخدام لغة برمجة النص الفائق التداخل html حيث تتوافر من خلالها خاصية وصلات الترابط Links بين الأجزاء المختلفة لصفحات الكتاب , ومن ثم يمكن الانتقال الى أجزاء متفرقة من الكتاب بمجرد النقر بالفأرة على إحدى وصلات الترابط . ويذكر الكثير من المؤلفين على ميزات للكتب الإلكترونية من أبرزها قابلية الحمل (Portability) فطبيعتها الرقمية وفرت الحيز المكاني ومكنت من حمل عدد كبير من العناوين الإلكترونية بوصفها وحدة واحدة , إذ أنها مخزنة في ذاكرة القارئ المتخصصة لذلك ونظام إتاحة العناوين (( Instant Access فخدمات التوزيع متاحة 24 ساعة يومياً على الشبكة , إضافة الى أن إنزال عنوان من الانترنت أسرع وأسهل بكثير من الذهاب الى محلات بيع الكتب , كما تعد قابلية البحث Search ability ميزة أخرى حيث يمكن بحث النص الكامل في الكتاب وليس فقط الاعتماد على الكشاف كما في الكتاب المطبوع , وفي نفس الوقت يسمح بتدوين الملاحظات (Annotation) وإعادة استخدامها فيما بعد , وتتوافر خاصية " النص المتشعب " التي تسمح بالتنقل من مكان لأخر داخل صفحات الكتاب . وخاصية التفاعل المتبادل بين القارئ والكتاب . حيث يتم ربط المادة المكتوبة بأدوات البرنامج . فمثلاً يستطيع القارئ في كتاب لمعدلات هندسية تجربة تطبيقات جديدة أو تفريعات من المعادلة , بتغيير الأرقام الواردة في المادة المكتوبة في الكتاب . ويحوي الكتاب الإلكتروني على وسائط متعددة (Multi Media) , مثل الرسوم المتحركة والصور ولقطات الفيديو , والمؤثرات الصوتية المتنوعة وغيرها . كما يتميز بسرعة التحديث (Currency) واختصار الوقت والإتاحة (Accessibility) فمن اليسير الحصول على مخرج في شكل مسموع لصالح القراء الغير مبصرين . ويمكن للمعلم عرضه على الطلاب في قاعات الدراسة باستخدام وحدة عرض البيانات (LCD) أو جهاز البروجيكتور المتصل بالحاسب وتعد بساطة قراءته بالحاسب والأجهزة الأخرى المعروفة بأجهزة قارئ الكتاب الإلكتروني (E-Book Reader) ميزة أخرى بالإضافة الى إمكانية التزويد بأجزاء من الكتاب حسب احتياج القارئ , وهذا متعذر في الكتب الورقية لأن القارئ أما أن يشتري الكتاب الورقي كله أو يدعه كله . [٢]

مميزات من وجهة النظر العامة

  1. أصبحت آلات القراءة الإلكترونية أخف وزنا وأسهل استخداما .
  2. أدخلت عليه برامج تتيح إمكانية وضع علامات على الصفحات بل إمكانية التسجيل في حواشي الكتاب .
  3. إمكانية إجراء عملية بحث عن كلمة أو مصطلح داخل الكتاب .
  4. يسمح بكتابة النصوص الخاصة بك لتحميلها معك في كل مكان .
  5. إمكانية قراءته في الظلام أو الضوء الضعيف فبعض الأجهزة مزودة بوحدات إضاءة .
  6. إمكانية الاختيار من بين الأشكال والخطوط والألوان حسب رغبة كل شخص .
  7. في حالة الإجهاد البصري يمكن تحول الكتاب الى النظام السمعي.
  8. الاستمتاع بمحتوى يشتمل على مواد سمعية وبصرية متحركة .
  9. الحفاظ على البيئة من خلال الحد من التلوث الناتج من نفايات تصنيع الورق .
  10. المحامون والأطباء يمكنهم حمل مجلدات من المواد على هذه الحزمة الصغيرة .

سلبيات الكتب الإلكترونية

على الرغم من الميزات المتعددة والإمكانات المتطورة التي يتمتع بها الكتاب الإلكتروني عن نظيره التقليدي إلا أنه يحمل العديد من السلبيات , شأنه في ذلك شأن المستجدات الحديثة التي تحتاج الى فترة من الزمن للتخلص من معوقاتها وتفادي الأخطاء بها ولعل من أبرز هذه السلبيات ارتفاع أسعار الكتب الإلكترونية مقارنة بنظيراتها المطبوعة مما يمنع لقراء من امتلاكها , خاصة في ظل التقادم السريع للقارئات نتيجة التطور التكنولوجي المتسارع مما يضيف عبئاً مادياً على المستفيدين منها , أما بالنسبة لوضوح الشاشات فيلاحظ عدم دقتها بالجودة المطلوبة بحيث تسمح بالقراءة المريحة للنصوص كما تنعدم إمكانية الطباعة من القارئات المخصصة , إضافة الى المشكلات الأخرى التي قد تواجه القراء والمتعلقة بعدم توافق الكتب الإلكترونية مع النظم البرمجيات المختلفة , وقلة عدد العناوين المتاحة إلكترونياً , والمشكلات المتعلقة بالحفظ والصيانة وحقوق النشر . مما سبق يتضح أن حاجة النشر الإلكتروني الى تكنولوجيا أكثر تقدماً وأكثر ترفيهاً وأكثر راحة للقراء وبساطة في الاستخدام أصبحت ملحة لترغيب القراء في استخدام الكتب الإلكترونية , كما أن على الموزعين دعم انتشارها وذلك من خلال إيجاد نموذج تجاري (Business Model) يحقق الربحية من جانب ورضا العملاء وقدراتهم الشرائية من جانب أخر , إضافة الى تأمين حقوق النشر من خلال إتاحة بيئة محكمة للنصوص دون الإخلال بسرعة الإتاحة والوصول للكتب ,وقد أوضحت الخبرة في التعامل مع نظم إدارة حقوق النشر (Copyright Management) إنه من وجهة نظر المستفيد إذا أصبحت بيئة عمل المستفيد غاية في التعقيد أدى ذلك ببساطة الى عدم استخدام النظام مرة أخرى . أما من وجهة نظر الناشر فإن سهولة النسخ غير القانوني للملفات الرقمية تعني خسارة محتومة في سوق المبيعات , كما يجب على الموزعين أيضاً توفير إتاحة سريعة ودرجة ثقة عالية , وواجهات تعامل سهلة وممتعة ويعد نشر الوعي بمثل هذا النوع من الكتب عن طريق حث الجهات التعليمية والأكاديمية نحو التوصية بها في مجال الأكاديمي خطوة أساسية نحو التوسع في استخدمها . [٣]

مقارنة بين الكتاب المرصد الإلكتروني

الكتابالمرصد الإلكتروني
كثافة ضعيفة في تخزين البيانات كثافة عالية تخزين البيانات
سهل النقل والاستخدام يمكن حمله ولكن بعناية شديدة
يصمد مع الزمن حسب الورق والتجليد معرض للتلف والمسح حسب ظروف التخزين
يمكن قراءته بدون جهاز وسيط يحتاج لجهاز وسيط في القراءة
يمكن قراءته في أوضاع مختلفة ومريحة    القراءة بوضع جلوس مستقيم
صعب التعديل بدون طباعة جديدة مرن وسهل التعديل والتحديث

المصادر والمراجع

  1. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة صناعة النسر / نبيل حداد , محمد زهير بقله .- دمشق : جامعة دمشق , 2008 .- ص180-181.
  2. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة صناعة النسر / نبيل حداد , محمد زهير بقله .- دمشق : جامعة دمشق , 2008 .- ص182-183.
  3. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة صناعة النسر / نبيل حداد , محمد زهير بقله .- دمشق : جامعة دمشق , 2008 .- ص184-185. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق