طباعة الصفحة

الاثنين، 23 نوفمبر 2015

علم المكتبات والمعلومات

علم المكتبات والمعلومات



   

هو العلم الذي يهتم بدراسة خواص المعلومة وكيفية تنظيمها ومعالجتها ومن ثم خزنها لاسترجاعها وبثها للمستفيدين بسهولة ويسر.

تكمن وظائف هذا العلم في اقتناء المعلومة المناسبة ومن ثم تحليلها طبقا لمعايير محددة وبعد ذلك خزن المعلومة لاسترجاعها وبثها للمستفيد , يهدف هذا العلم بشكل اساسي الى حفظ النتاج الفكري لنقله عبر العصور بين البشر ليستفيدوا منه في شؤون حياتهم المختلفة .

تنحصر مصطلحات هذا العلم في مسميات مثل: (علم المعلومات ويعني : دراسة المعلومات والتقنيات الخاصة بها وتنظيمها وخزنها ومعالجتها واسترجاعها وبثها للمستفيد) , (دراسة المكتبات ويعني : إدارة المكتبات) , (اقتصاد المكتبات ويعني : التطبيق العملي لعلم المكتبات على إنشاء وتنظيم وإدارة المكتبات) , (علم المكتبات ويعني : المعرفة والدراية بإدارة المكتبات ومحتوياتها واقتصادها) , كذلك ظهر مصطلح التوثيق الذي واجه انتقادات كثيرة ولم يستمر كثيرا وقد طغى مصطلح علم المعلومات على باقي المصطلحات وخاصة في الوطن العربي.

تتمثل مكونات علم المعلومات من خلال اشتماله على علم المكتبات في نقل المعلومة وتسجيلها , وعلى علم الاتصال في دراسة المبادئ والقوانين والنظريات التي تحكم الوسائل التي نبحث من خلالها عن المعرفة وكيفية خلقها واستخدامها , وعلى علم الحاسب الإلكتروني في دراسة المبادئ والقوانين والنظريات الخاصة بالتحكم في معالجة قواعد البيانات , وعلى التربية من حيث مبادئ اقتناء المعرفة واختزانها واسترجاعها , وعلى الحاسب الالكتروني من خلال دوره في توفير النظم الخاصة بمعالجة المعلومة وخزنها واسترجاعها , وعلى علم النفس في اعداد الدراسات الخاصة بالقراءة والاستفادة من المعلومات وخزنها واسترجاعها في العقل البشري .



يتبلور مستقبل علم المعلومات والمكتبات عبر توحيد جذوره ووظائفه وأهدافه مع احداث تغيير في وظائفه لمواجهة الانفجار المعلومات بمختلف اشكاله وأخيرا زيادة الأهمية والطلب لأخصائيي المعلومات ومؤسسات المعلومات في المجتمع. (بتصرف)







 علي سالم البلوشي- أخصائي مركز مصادر التعلم بمدرسة المبرد للتعليم الأساسي (بتصرف)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق